السباكة – الأصول

 

التوصية بالمقال تعليقات المقالة طباعة المقال انشر هذا المقال على فيسبوك
كلمة سباكة مشتقة من الكلمة اللاتينية التي تعني الرصاص “بلومبوم”. ظهرت أولى علامات السباكة على نطاق واسع في روما القديمة حيث استخدموا في البداية القنوات والجاذبية للحصول على المياه من ارتفاعات عالية إلى مدن مثل روما. مع تطور السباكة ، بدأ الرومان في استخدام أنابيب الرصاص ، والتي تمنع الملوثات الخارجية من الوصول إلى إمدادات المياه وتسمح بنقل المياه تحت ضغط أكبر. تقدم السباكة بشكل كبير منذ ذلك الحين وهي تضم الآن نطاقًا واسعًا من الأنشطة. ومع ذلك ، فإن معظم التطورات في مجال السباكة حدثت فقط خلال القرن الماضي. حتى القرن الثامن عشر وفي حالات منعزلة في القرن التاسع عشر ، كانت العديد من أنظمة السباكة لا تزال تستخدم أنابيب الرصاص التي هي نفسها تلوث المياه وتسبب التسمم بالرصاص.

لا تزال بعض أنظمة المياه تستخدم القنوات التي تشبه بنية القنوات الرومانية ولكن معظم أنظمة نقل المياه تستخدم الأنابيب التي تقلل التلوث وتجعل نقل المياه أسهل بكثير. يمكن صنع أنابيب المياه اليوم من مجموعة متنوعة من المواد ، اعتمادًا على حجم المياه المنقولة وطبيعة  شركة تسليك مجاري بالرياض  النظام. تصنع معظم خطوط المياه الكبيرة من الخرسانة أو الفولاذ بينما عادة ما تكون الأنظمة الأصغر مثل تلك الموجودة في المنزل مصنوعة من الفولاذ أو النحاس. عادة ما يتم نقل مياه الصرف الصحي في أنابيب بلاستيكية PVC.

لا تتعامل السباكة مع معالجة ونقل المياه العذبة فحسب ، بل تتعامل أيضًا مع إزالة مياه الصرف الصحي ومياه الصرف ومعالجتها. توفر المدن الحديثة المياه العذبة وخدمات الصرف الصحي لجميع مبانيها تقريبًا. يتم ضخ المياه من المصادر الطبيعية (أي السدود) إلى مصانع المعالجة حيث يتم ترشيحها وتنظيفها من خلال عملية كيميائية ، ومن هناك يتم تخزينها في الخزانات التي توزعها بين السكان. يتم إخراج المياه العادمة التي ينتجها السكان من النظام من خلال أنابيب الصرف ، ويتم معالجتها مرة أخرى وضخها إما مرة أخرى في النظم الطبيعية (مثل السدود والأنهار) أو العودة إلى النظام إلى الخزانات.

يعد عنصر المعالجة في السباكة أمرًا بالغ الأهمية لكل شخص وللبيئة. لولا عنصر التصفية والمعالجة ، فإن المياه ستحمل العديد من الملوثات وتنشر الأمراض مثل الكوليرا إلى البشر بالإضافة إلى إلحاق الضرر بالبيئة. من المكونات المهمة الأخرى لأعمال السباكة الكبرى أنظمة تصريف مياه الأمطار. تمنع أنظمة تصريف العواصف جريان مياه الأمطار الزائدة والهدر عن طريق توجيه المياه الزائدة إلى الأنهار والسدود حيث يمكن تخزينها. تعمل هذه الأنظمة أيضًا على توجيه كميات كبيرة من المياه الزائدة بعيدًا عن المناطق المأهولة بالسكان من أجل منع الفيضانات الموضعية.

معظم الناس على دراية بالسباكة على نطاق صغير مثل آليات السباكة الموجودة في المنزل ، لكنهم لا يفهمون كيفية عملها ، أو ليس لديهم الأدوات والقدرة على إصلاحها. يكسب العديد من السباكين ورجال الأعمال غير المؤهلين لقمة العيش من خلال إصلاح أنظمة السباكة المنزلية. يمكن أن تشمل هذه الوظائف أي شيء من إصلاح التسربات وفتح أنظمة الصرف الصحي إلى تركيب السخانات.

السباكة – الأصول
Scroll to top